اخر الاخبارخبرك نيوز

أحاديث الرسول عن ليلة القدر … علامات ليلة القدر

أحاديث ليلة القدر

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: ((تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ.

عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ : أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: «أُريتُ  ليلَةَ  القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِر».

عن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول لليلةِ القَدْر: «إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِر».

وعن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: «تَحَيَّنوا  ليلةَ  القَدْرِ  في العَشْرِ الأواخرِ – أو قال: في التِّسعِ الأواخِر».

وعن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: «َحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ».

وعن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ فقال: «إنِّي أُريتُ  ليلةَ  القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ».

علامات ليلة القدر

بعض العلماء حددوا لليلة القدر علامات ربما تعرف من خلالها، ومن أهم تلك العلامات، ظهور الشمس في صباحها أشبه بالقمر حينما يكون بدراً؛ ولا يكون للشمس شُعاع، وتكون مُستوية.

كما أن من علامات ليلة القدر، إنشراح صدر المؤمن وقلبه في هذه الليلة، ويجد نفسه حريصا ومسارعا على التقرب إلى الله بالعبادة، وعمل الخير، كت يتصف ليل ليلة القدر بالاعتدال أي لا حر فيها ولا برد.

متى يكون موعد ليلة القدر؟

العلماء اختلفوا في تحديد موعد ووقت ليلة القدر، لكن المثبت، أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، خاصة الليالي الوترية.

ويجب على المسلم أن يجتهد في العبادة طوال العشر الأواخر من رمضان، متحريا ليلة القدر في جميع الليالي الوترية، حتى يدركها ويطلبها، وينال الأجر والثواب من الله.

ويقال في ليلة القدر كما ورد عن السيدة عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: «قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي».

الوسوم

editor

بوابة اخبارية الكترونية فريق من الصحفيين والمراسلين المحترفين ترسل لك اخر الاخبار من الموقع الرسمى خبرك نيوز اشترك معنا فى القائمة البريدية ليصلك اخر الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق